الموال
صفحة 1 من اصل 1
الموال
الموال او المواليا هو جنس اخر من اجناس الشعر الشعبي المستحدثة والمعروفة في العالم العربي. الذي ينظم من اجل الغناء اساسا، ويطلق عليه اهل بغداد وشمالها بالزهيري.
ومن اهم خصائص الموال
انه لايلتزم بقوانين اللغة العربية ولابقواعدها النحوية، فهو يقف بين الشعر العربي الفصيح وبين الشعر الشعبي، كما يجوز فيه اللحن. مثلما يجوز استعمال الالفاظ الدارجة عند العوام، لفظا وكتابة. وللموال وزن واحد واربعة قوافي، وهو من البحر البسيط، حيث يسمى الشطر الواحد (قفلا). وحين يتألف من اربعة اقفال او خمسة او سبعة فيسمى (بيتا). والقفل الاول في البيت (مستهلا) اما الاقفال الثلاثة الاولى فتسمى (عتبة الموال)، والاقفال التي تعقبها تسمى (ردفة). سواء كان الموال من خمسة اقفال (اعوج) او سبعة اقفال (نعماني) او (زهيري) اما القفل الاخير من الموال فيسمى (الرباط) في العراق و(الغطاء) في مصر.ومن الناحية اللغوية فقد تجاوز شعراء الموال مثل باقي الشعراء الشعبيين، القواعد النحوية، كاستعمال الجر بدلا من الرفع او النصب. والعكس كذلك. كما ادخلوا اداة الجزم المختصة بالفعل المضارع على الفعل وكذلك على الامر.ينتشر الموال في العر اق وبلاد الشام ومصر والمغرب العربي وكذلك في اليمن. ويطلق عليه اهل الخليج بشعر النبط او النبطي.كما يغنى الموال في المقامات العراقية.
ندرج هما عددا من المواويل التي جمعها زاخاو وهي كما يلي:
1- ياذا الذي دق عظمي والرضا
من فرقتك ضاق بي الفلا والرضا
جلسكر الشهد منه للرضا اغضاب
بلى اراك انك تروغ بحالتي واغضاب
ان شيت ارضي علي وان شيت اغضاب
بالحال انت اخوئي علغضب والرضا
2- يامالك الروح بالحسنات عذبها
هلك زمان الصبا يوم تعذبها
لامهجتي بالجفا انت معذبها
جم جان مثلك وقبلك بالزمن وخطا
وبعشرتك قدر الباري علي وخطا
ان قلت لمغرمك مالك ذنوب وخطا
الصوج للملكك روحه تعذبها
3- من شط بغداد للعانا نقضى العمر
يادنية الما خطرها من صحابه عمر
لامال عندي ولا لي دار بيها عمر
مالي سوى خالقي هو المعتلم بالحال
والى مدبر عبيده بسنين امحال
برجوك ياخالقي وتزيح عنا الحال
وتشيل ضيم لوعت مني الضمير ابجاي
والغير منكم شرب جاس المنون ابجاي
ضليت اعالج بروحي جالغريج ابجاي
وانوح على بلوتي نوح الحمام الغرب
وارعى طروش اللهم قبلا ودار الغرب
ماهي مروة تخلوني بدار الغرب
وابجي على فجدكم ماتسمعون ابجاي
المصدر: مجلة التراث الشعبي الصادرة عن دار الشؤون الثقافية العامة ـ العراق
ومن اهم خصائص الموال
انه لايلتزم بقوانين اللغة العربية ولابقواعدها النحوية، فهو يقف بين الشعر العربي الفصيح وبين الشعر الشعبي، كما يجوز فيه اللحن. مثلما يجوز استعمال الالفاظ الدارجة عند العوام، لفظا وكتابة. وللموال وزن واحد واربعة قوافي، وهو من البحر البسيط، حيث يسمى الشطر الواحد (قفلا). وحين يتألف من اربعة اقفال او خمسة او سبعة فيسمى (بيتا). والقفل الاول في البيت (مستهلا) اما الاقفال الثلاثة الاولى فتسمى (عتبة الموال)، والاقفال التي تعقبها تسمى (ردفة). سواء كان الموال من خمسة اقفال (اعوج) او سبعة اقفال (نعماني) او (زهيري) اما القفل الاخير من الموال فيسمى (الرباط) في العراق و(الغطاء) في مصر.ومن الناحية اللغوية فقد تجاوز شعراء الموال مثل باقي الشعراء الشعبيين، القواعد النحوية، كاستعمال الجر بدلا من الرفع او النصب. والعكس كذلك. كما ادخلوا اداة الجزم المختصة بالفعل المضارع على الفعل وكذلك على الامر.ينتشر الموال في العر اق وبلاد الشام ومصر والمغرب العربي وكذلك في اليمن. ويطلق عليه اهل الخليج بشعر النبط او النبطي.كما يغنى الموال في المقامات العراقية.
ندرج هما عددا من المواويل التي جمعها زاخاو وهي كما يلي:
1- ياذا الذي دق عظمي والرضا
من فرقتك ضاق بي الفلا والرضا
جلسكر الشهد منه للرضا اغضاب
بلى اراك انك تروغ بحالتي واغضاب
ان شيت ارضي علي وان شيت اغضاب
بالحال انت اخوئي علغضب والرضا
2- يامالك الروح بالحسنات عذبها
هلك زمان الصبا يوم تعذبها
لامهجتي بالجفا انت معذبها
جم جان مثلك وقبلك بالزمن وخطا
وبعشرتك قدر الباري علي وخطا
ان قلت لمغرمك مالك ذنوب وخطا
الصوج للملكك روحه تعذبها
3- من شط بغداد للعانا نقضى العمر
يادنية الما خطرها من صحابه عمر
لامال عندي ولا لي دار بيها عمر
مالي سوى خالقي هو المعتلم بالحال
والى مدبر عبيده بسنين امحال
برجوك ياخالقي وتزيح عنا الحال
وتشيل ضيم لوعت مني الضمير ابجاي
والغير منكم شرب جاس المنون ابجاي
ضليت اعالج بروحي جالغريج ابجاي
وانوح على بلوتي نوح الحمام الغرب
وارعى طروش اللهم قبلا ودار الغرب
ماهي مروة تخلوني بدار الغرب
وابجي على فجدكم ماتسمعون ابجاي
المصدر: مجلة التراث الشعبي الصادرة عن دار الشؤون الثقافية العامة ـ العراق
احمدصلاح خطاب- عدد المساهمات : 127
تاريخ التسجيل : 02/12/2009
العمر : 39
الموقع : http://kenanaonline.com/ahmedsalahkhtab
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى